منتديات سوما

عالم سوما .. عالم الترفيه .. عالم الاغانى .. عالم الشعر والادب


    بعض المصطلحات السياسية (استر يارب )

    el soghier
    el soghier
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي

    عدد المساهمات : 2079
    تاريخ التسجيل : 12/01/2010
    العمر : 31
    الموقع : معلش يا زمنى انا لازم اتعلم ولازم اتحمل ولازم اكمل

     بعض المصطلحات السياسية  (استر يارب ) Empty بعض المصطلحات السياسية (استر يارب )

    مُساهمة من طرف el soghier في الأحد يوليو 18, 2010 4:53 pm

    بعض المصطلحات السياسية على فكرة يا جماعة انا بخاف من الكلام فى السياسة ربنا يكملها علينا بالستر (فينك يا اسبلتر بيموت فى حاجة اسمها سياسة )

    -أرستقراطية :

    تعني باللغة اليونانية سُلطة خواص الناس، وسياسياً تعني طبقة اجتماعية ذات منـزلة عليا تتميز بكونها موضع اعتبار المجتمع ، وتتكون من الأعيان الذين وصلوا إلى مراتبهم ودورهم في المجتمع عن طريق الوراثة ، واستقرت هذه المراتب على أدوار الطبقات الاجتماعية الأخرى ، وكانت طبقة الارستقراطية تتمثل في الأشراف الذين كانوا ضد الملكية في القرون الوسطى ، وعندما ثبتت سلطة الملوك بإقامة الدولة الحديثة تقلصت صلاحية هذه الطبقة السياسية واحتفظت بالامتيازات المنفعية، وتتعارض الارستقراطية مع الديمقراطية.

    2-تعددية :

    مذهب ليبرالي يرى أن المجتمع يتكون من روابط سياسية وغير سياسية متعددة، لها مصالح مشروعة متفرقة، وأن هذا التعدد يمنع تمركز الحكم ، ويساعد على تحقيق المشاركة وتوزيع المنافع.

    3-دكتاتورية :

    كلمة ذات أصل يوناني رافقت المجتمعات البشرية منذ تأسيسها ، تدل في معناها السياسي حالياً على سياسة تصبح فيها جميع السلطات بيد شخص واحد يمارسها حسب إرادته، دون اشتراط موافقة الشعب على القرارات التي يتخذها.

    4-ديمقراطية :

    مصطلح يوناني مؤلف من لفظين الأول (ديموس) ومعناه الشعب، والآخر (كراتوس) ومعناه سيادة، فمعنى المصطلح إذاً سيادة الشعب أو حكم الشعب . والديمقراطية نظام سياسي اجتماعي تكون فيه السيادة لجميع المواطنين ويوفر لهم المشاركة الحرة في صنع التشريعات التي تنظم الحياة العامة، والديمقراطية كنظام سياسي تقوم على حكم الشعب لنفسه مباشرة، أو بواسطة ممثلين منتخبين بحرية كاملة ، وأما أن تكون الديمقراطية اجتماعية أي أنها أسلوب حياة يقوم على المساواة وحرية الرأي والتفكير، وأما أن تكون اقتصادية تنظم الإنتاج وتصون حقوق العمال، وتحقق العدالة الاجتماعية.

    للنظام الديمقراطي ثلاثة أركان أساسية:

    أ‌- حكم الشعب .
    ب-المساواة .
    ج‌- الحرية الفكرية .

    ومعلوم استغلال الدول لهذا الشعار البراق الذي لم يجد تطبيقًا حقيقيًا له على أرض الواقع ؛ حتى في أعرق الدول ديمقراطية.

    5-أحكام عرفية :

    لوائح استثنائية تلجأ إليها السلطة التنفيذية تحت ظروف حالة الطوارىء، إذ تسمح لها بتعطيل بعض أحكام الدستور حتى تستطيع تلافي بعض الأخطار التي تتعرض لها البلاد، كنشوب ثورة داخلية أو وقوع غزو خارجي، وفي هذه الحالة تطبق السلطة التنفيذية ما يعرف بقانون الطوارىء الذي يخولها سلطات واسعة واستثنائية.

    6-الاستخبارات:

    تختص بجمع المعلومات السرية ذات الصلة بالأمن القومي وتعمل على تنفيذ سياسات الحكومة التي التي تحافظ على مصالح الدولة العليا وتتميز عن وزارة الخارجية بسرية نشاطاتها وأبرزها " الكي.جي.بي و " C.I.A.

    7-إضراب:

    الإضراب هو التوقف عن العمل بصورة مقصودة وجماعية وهدفه الضغط على رب العمل من قبل الأجراء . وتسمى أيضا اضرابات الحوادث التي تؤلف توقفا عن العمل غير أجراء كإضراب التجار وإضراب أعضاء المهن الحرة وإضراب الطلاب وإضراب المواطنين عن دفع الضرائب .

    7-التطهير :

    عملية يطرد فيها أعضاء مجموعة ( حزب سياسي أو حركة تآمرية، أو مجلس تشريعي، أو لجنة، على سبيل المثال ) لان أعمالهم أو أرائهم عدت غير مرغوبة أو خيانة حصلت من المجموعة نفسها أو قيادتها أو مجموعة فرعية مهمة.ويبرر مثل هـذا الطرد بأنـه ضروري لصيانـة قيم المجموعة أو تماسكها التنظيمي، وقد ينفذ التطهير عن طريق استعمال إجراءات المحاكم أو استعمال عملية إصدار الأحكام القضائية على المجموعة أو المرسوم الرئاسي أو الإعدام أو طرق أخرى. وعلى الرغم من أن التطهيرات ترتبط عادة بسياسة النظم الفردية ولاسيما الاستبدادية فإنها لا توجد في مثل هذه الأنظمة وحدها.

    8-جماعات الضغط :

    تعرف بجماعات الضغط لأنها تستخدم الضغط وسيلة لحمل رجال السياسة على اتخاذ قرارات لصالحها، وتعد عاملا مهما ومؤثرا في كل من السياسة الداخلية والسياسة الخارجية للدولة، كجماعات المصالح الدينية وجماعات المصالح الاقتصادية وجماعات المصالح العرقية والقومية.

    9-حكومة ائتلافية :

    هي حكومة تؤلف من وزراء ينتمون إلى عدة أحزاب سياسية، تتفق فيما بينها على هدف خاص مشترك ومؤقت

    10-الخصخصة :

    عملية نقل ملكية المشاريع أو أسهم الشركات من ملكية الدولة وسيطرتها إلى الملكية والسيطرة الخاصتين .

    11-الطابور الخامس :
    ظهر هذا التعبير لأول مرة خلال الحرب الأهلية الأسبانية (1936م – 1939م)، عندما كان فرانكو يهاجم قوات الجمهورية المحاصرة داخل العاصمة مدريد بأربعة طوابير عسكرية، فتشكل طابور خامس سري داخل المدينة، مؤلف من أنصار فرانكو، مهمته بث روح الهزيمة، وضعضعة الثقة في نفوس أنصار الجمهورية، وذلك بطريق نشر الشائعات المختلفة فضلا عن القيام بأعمال تخريبية، بعدها صار يطلق هذا المصطلح على كل الحالات المشابهة.

    12-العنف والإرهاب:

    هو الاستخدام غير المشروع، أو غير القانوني للقوة؛ والعنف في الأساس ظاهرة بشرية، ولكنه في حقيقته يتضمن قوة شخص لإخضاع شخص أضعف منه، في الاعتداء على حرية شخص آخر. أما الإرهاب فهو - عادة - سلاح الضعيف، الذي لا يقدر على المواجهة.

    13-الكنيست :

    مجلس نواب إسرائيل، يدخل ضمن صلاحياته انتخاب الرئيس الإسرائيلي كما أنه هو الذي يتولى مراقبة أعمال مجلس الوزراء، وله مطلق الحرية في نزع الثقة منه أو منحها له، وينتخب أعضاء المجلس وفق طريقة التمثيل النسبي للأحزاب

    14-مجلس الأمن القومي:

    يقوم بدور استشاري ويكون المخطط والمنسق للسياسة الخارجية للدولة ولاسيما السياسة الأمنية ويحدد الإطار العام للقرار الخارجي ويسهم في صنع السياسة الخارجية وتقديم النصيحة ذات الصلة بالأمن القومي لرئيس الدولة


    15-نظام الحزب الواحد :

    نظام يوجد فيه حزب واحد لاغير، وقد يكون الحزب الوحيد ذو العلاقة بسبب أحكام قانونية أو دستورية أو لان العنف أو التهديد باستعمال العنف يبقى على وضعه الاحتكاري ( كما في نظام العسكري على سبيل المثال )، أو في حالات نادرة أن مشاعر اجتماعية أو قبلية أو وطنية تكون موجهة عن طريق حزب واحد في أثناء صراع من اجل الاستقلال أو بعده ، على سبيل المثال .

    16-الروافض:
    من يرفض الصحابة وعلى رأسهم الخلفاء الثلاثة ويغلو في بعض أهل البيت لحد الشرك

    avatar
    ????
    زائر

     بعض المصطلحات السياسية  (استر يارب ) Empty رد: بعض المصطلحات السياسية (استر يارب )

    مُساهمة من طرف ???? في الإثنين يوليو 19, 2010 10:29 pm

    شكلك ناوى تحبسنا
    MATRIX
    MATRIX
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي

    عدد المساهمات : 406
    تاريخ التسجيل : 10/05/2010

     بعض المصطلحات السياسية  (استر يارب ) Empty رد: بعض المصطلحات السياسية (استر يارب )

    مُساهمة من طرف MATRIX في الأحد يوليو 25, 2010 5:19 pm

    خلف الاسوار ههههههههه نيس توبيك يا صغنن
    Dragon_Hell
    Dragon_Hell
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 25
    تاريخ التسجيل : 22/11/2010

     بعض المصطلحات السياسية  (استر يارب ) Empty رد: بعض المصطلحات السياسية (استر يارب )

    مُساهمة من طرف Dragon_Hell في الإثنين نوفمبر 22, 2010 5:00 am

    موضوع جميل

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أغسطس 18, 2019 10:15 pm